نظام الشركات ( الحوكمة )

تُعد الشركات القائمة على الأعمال التجارية والاقتصادية من اهم العناصر التي تدعم النمو الاقتصادي وتُسهم في تحقيق التنمية المستدامة في العديد من الدول .ومع زيادة أهمية هذه الشركات ،أصبحت مسألة الحوكمة الشركاتية أمرًا حيويًا لضمان تشغيلها بطريقة فعّالة ومستدامة وتحقيق مصالح جميع أصحاب المصلحة .

تعمل شركة محاماة غازي بن جليغم للمحاماة والاستشارات القانونية على نظام الشركات والحوكمة والذي يشير إلى الإطار القانوني والمؤسسي والإداري الذي يحكم سلوك وإدارة الشركات. وهو يهدف إلى توفير نظام من القواعد والإجراءات التي تضمن توجيه الشركات وإشرافها بطريقة تحقق المسؤولية والشفافية وجماية حقوق المساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين .

تعتبرالحوكمة الشركاتية أداة مهمة للتصدي للاحتيال والفساد وضمان توجيه الشركات نحو تحقيق الأهداف المستدامة والمصالح الجماعية .ويكمن عمل شركة المحاماة في مجال نظام الشركات أو بما يسمى بـ(حوكمة الشركات ) على 

1-حماية حقوق المساهميــــــن  : يضمن نظام الحوكمة حقوق المساهمين ويحميهم من المخاطر المحتملة التي قد تواجهها الشركة ويتم ذلك من خلال تعزيز المساءلة والشفافية في اتخاذ القرارات وتحقيق المصالح المشتركة .

2-تحقيق الشفافية : يشجع نظام الحوكمة الشركاتية على زيادة مستوى الشفافية في تقديم المعلومات المالية والأداء العملياتي للشركة ،وهو مايساهم في بناء الثقة بين الشركة وأصحاب المصلحة الخارجيين .

3- تعزيز المساءلة : يضع نظام الحوكمة آليات وإجراءات لمراقبة أداء الشركة واتخاذ القرارات الحاسمة بطريقة مسؤولة وبالتالي يتم محاسبة الإدارة والمسؤولين عن إدارة الشركة عن افعالهم وقراراتهم 

4-جذب الاستثمارات :يعتبر نظام الحوكمة الجيد أحد العوامل المؤثرة في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية فعندما تكون الشركة تعمل وفقًا لمبادئ الحوكمة الجيدة يزداد الاهتمام بالاستثمار فيها حيث يشعر المستثمرون بالثقة في الإدارة والقدرة على تحقيق عوائد مستدامة على استثماراتهم . 

تتم صياغة نظام الشركات والحوكمة لدى محامو شركة غازي بن جليغم للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل يحقق التوازن بين مصالح المساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين ،وتعمل الشركة بشكل أكثر فاعلية وشفافية ومسؤولية . وبالتالي يتم تعزيز الثقة والاستقرار والنمو المستدام في القطاع الاقتصادي والأعمال التجارية